jeudi 2 janvier 2020

هل الدارجة الجزائرية والمغاربية اصلها فينيقي يا بن كولة



هل الدارجة الجزائرية والمغاربية اصلها فينيقي يا


 بن كولة؟


في مقال نشره لخضر بن كولة بتاريخ 14 جوان 2019 على فايسبوكه قال في موضوع ان الدارجة الجزائرية اصلها من اللغة الفينيقية وموجودة قبل (الفتح الاسلامي)  في القرن السايع الميلادي وحسب زعمه هذا ما سهّل و مهّد الطريق لنشر الاسلام بدون مترجمين و فهم رسالة الاسلام من طرف السكان
هل الدارجة الجزائرية هي نفسها الفينيقية؟؟

وهل العربية اصل الفينيقية ؟

تابعوا واستمعوا جيدا جزاكم الله خيرا 

المدلس على تاريخ الجزائر لخضر بن كولة يكذب على الناس بدون حشمة و لا خوف من الله و بطريقة فيها استحمار واستخفاف بعقول القارئ  يقول ان الدارجة الجزائرية هي نفسها الفينيقية التي كنا نتكلم بها قبل الاسلام ؟ و في بعض المرات يقول ان الامازيغية هي نفسها الفينيقية ؟؟  ويقول ان الفينيقية هي لغة عربية
شيء طبيعي  الكاذب  لا يخاف من الله يقول كل هذه المغالطات , لكن ما يحيرني و لا واحد من السذج الذين سقطوا في فخ بن كولة عن ما هية هذه اللغة الفينيقة و كيف تنطق و تكتب و يعبر عنها ؟ نقول لهؤلاء " المستغفلين" ها هي الفينيقية امامكم استعملوا عقولكم  و لو لمرة في حياتكم و لمدة دقيقة و نصف فقط و استمعوا لها جيدا ثم قارنوها بالامازيغية الشاوية او القبايلية او الشلحية او الترقية او الريفية المغربية و اي لهجة تعرفونها و ستكتشفون بانفسكم انه لا وجود لاي وجه تشابه بين الفينيقية و الامازيغية
 اما اذا كنتم من النوع الذي يعتقد ان الدارجة العنابية او القسنطينية او الوهرانية او المغربية عامة او غيرها هي نفسها الفينيقية فستكتشفون ايضا انه تم الضحك على ذقونكم من طرف المدلس والمزور للتاريخ بن كولة فالفينيقية لا تشبه اطلاقا الدارجة الجزائرية والمغاربية
انظر الفيديو التوثيقي التالي 



واما قول بن كولة ان اللغة المالطية التي فيها كثير من الكلمات العربية وانها تعود في اصلها الى الفينيق 
فهذا كذب بواح لمن يعرف شبر من تاريخ مالطة التي احتلتها  وتعاقبت عليها عدة شعوب منذ ما قبل التاريخ اول من سكنها شعب الفياكنوس ثم احتلها الفينيق ثم الرومان ثم البزنطيون ثم الامويين ثم النورماند واخرهم الانجليز
وما يهم في الموضوع ان مالطا في وقت من الاوقات كانت خالية تماما من أي ساكنة بسبب الحروب وهروب اهلها من غزواة المسلمين سنة 255 هجري
اصبحت مالطا خالية من أي وجود للبشر بعد غزواة المسلمين الاغالبة  كما ذكره المؤرّخ العربيّ الجغرافيُّ محمد بن عبد المنعم الحميريّ، مؤلّف كتاب الرّوض المعطار:
حيث بعد الغزواة  الإسلاميّة، للجزيرة وتدميرها وسبي سكانها وقتل من قتل وهرب من هرب  لم تكن مالطا مأهولة بالسُّكّان، إلى  غاية سنة 440 هجري  حيث بدا يستوطنها المسلمين المغاربة ، مما يعني انقطاع الاستمرارية البشرية ووجود البشر  في جزيرة مالطا  مدة 200 سنة تقريبا
ويتبين من تلك الوقائع ان من جاء بعدهم أي والسكان الحاليين جدد لا علاقة لهم بالفينيق الذين يعود وجودهم فيها الى 1500 سنة ق م ثم تم طردهم من الرومان وانقراضهم

رابط الكتاب( انظر حرف الميم)






فكيف يكذب عليكم بن كولة ويقول ان الكلمات العربية في مالطة هي تعود الى الفينيقيين مع وجود انقطاع بشري في مالطا بعد غزواة الاغالبة  ؟؟؟



وفي الواقع فإن الساكنة المالطية حاليا كلهم من الوافدين الجدد  بعد 440 هجري ولا علاقة لهم لا بالفينبق ولا بالرومان  واللغة  المالطية هي مزيجٌ  حديث و عجيب من  عدة لغات نظرًا لتاريخها المعقد فقد وقعت تحت حكم النورمانديين كما حكم نابليون بونابرت الفرنسي والإنجليز إلى جانب حكم الاغالبة العباسيين ومن معهم من امازيغ مغاربة ، وتشير الدراسات أن 40% من المالطية أصلها إيطالي كما أن 20% من الكلمات إنجليزية و40% من الدارجة المغاربية المنحدرة من العربية ومعها ايضا كلمات امازيغية



مثال نطق الأرقام بالمالطية نفسه بالعامية المغاربية (الدارجة) التي لا تشبه اطلاقا العامية في المشرق ولا الفينيقية القديمة 



يكفيك أن تسمع الأرقام من مالطي لتكتشف مدى القُرب بين المالطية و الدارجة المغاربية ، فهي تكاد تكون متطابقة بل يستحيل لجزائري او تونسي او مغربي أن يسمعها دون أن يفهمها ويعرف انها من نطق مغاربي حديث

الارقام بالمالطية



وهاكم فيديو توثيقي لكيفية نطق الارقام بالفينيقية كما تلاحظون تختلف عن نطقها بالمالطية التي هي اقرب لدارجتنا الجزائرية الحالية لتتاكدوا ان الكلمات العربية في اللغة المالطية هي نتيجة هجرات مغاربة منذ زمن غير بعيد ليس الا و لا علاقة له بعهد الفينيق المنقرضين في مالطا 

من جهة اخرى و بعد مطالعتكم للفيديو  الاول والثاني عن اللغة الفينيقية والتي هي اقرب للغة العبرية ستكتشفون ايضا ان الفينيقية لا تشبه اللغة العربية المعبر عنها في القرآن  الكريم لان اللغة العربية حسب التعريف الإلهي اي الذي جاءنا من عند الله هي لغة القران  ولغة قريش ومكة التي هي موطن اسماعيل بن ابراهيم عليه السلام وهو ابوا العرب و اول من نطق بالعربية ولا عرب قبل اسماعيل عليه السلام والذي ظهر فقط حوالي 1700 الى 1800 م على الاكثر بينما البشرية ومنطقة الشام والجزيرة كانت لهم قبل اسماعيل عدة لغاة والسن ليست عربية
وهذا ما ياكده  الحديث الصحيح ا ن اول من تكلم العربية هو اسماعيل ابن ابراهيم عليه السلام انزلت عليه وحيا من عند الله وهو ابن 14 سنة

انظر صحيح الجامع الصغير وزيادته الجزء 01 الصفحة 504 حديث رقم 2581 :





إنّ اللغة  العربية هي  لغة القبائل العربية العدنانية او كما نسميهم بني اسماعيل و هي اللغة التي اقر الله تعالى في القرءان انها عربية  (انزلناه بلسان عربي مبين) و اللغة العربية هي جزء او فرع من اللغات السامية في الشرق الاوسط  ،

العربية هي اللغة التي منذ عصر الجاهلية معروفة باسلويها و تراكيبها النحوية و اعرابها  والشعر والسجع والخطابة ..

أما اللغة الفينيقية فهي ليست عربية الفينيقية التي يحاول بعض القومجيون العروبيون في المغرب الكبير اهام الناس انها عربية و ان سكان المغرب الكبير كانوا يتكلمونها قبل مجيىء الاسلام في القرن السابع الميلادي و ان ذلك سهل على الناس الامازيغ اعتناق الاسلام و تعلم اللغة العربية و الحقيقة هي نظريات لا وجود لمصدر او مرجع  قديم عايش فترة دخول العرب الامويين لياكدها نعم  ليست سوى خرافة يرججها المتفنقين الجدد اعداء التاريخ و الهوية الامازيغية ، ذلك لأن الفينيقية لا علاقة لها بالعربية كتابة ونطقا و صرفا ونحوا بل لاعلاقة لها  بالتراث العربي في الجزيرة العربية موطن العرب الحقيقيين   ولا بالتراث الإسلامي

كثُرتْ أقوال الذين يقولون إن الشعب الجزائري وشعوب المغرب العربي كانوا قبل الفتح الإسلامي يتكلمون اللغة العربية، وهذا تزوير للتاريخ  وكذبة ، وخرافة لا يقبلها العرب واهل العلم ومن يعرف علم اللسانيات  ويعرفون صورتها وأبجديتها ونحوها وصرفها..



إنّ البونيقية لا علاقة لها بالعربية..

إنّ الأبجدية البونيقية تتألّف من 22 حرفا..بينما العربية من 28 حرفا.. فكيف تكون هذه تلك؟

وإنّ البونيقية تُكتب من اليسار إلى اليمين، كالفرنسية تماما، بينما العربية تُكتب من اليمين إلى اليسار.

وإنّ البونيقية تكتب بحروف لا علاقة لها بالخط العربي الذي اصله نبطي سرياني ..

وهاكم مثالا عن جملة بونيقية مكتوبة بالحروف العربية ، لتدركوا أنّ العربيّ لا يمكنه فهم البونيقية خذوا هذه الجملة
(ك اي ارلن كسف اي ار لن حرص وكل منم مسد.)

هل هناك من الذين يدعون عروبة اللغة البونيقية أن يفهمونا معنى هذه الجملة؟
 ترجمة هذه الجملة بالعربية هي:

(لأنه لا أحد أدى لنا فضة لا أحد أدى لنا ذهبًا، أو أي شيء ثمين).

قارنوا بين البونيقية العربية.لتدركوا أنه لا علاقة أبدا بين اللغتين..

فكيف يدعي البعض أنّ الجزائريين عرفوا اللغة العربية قبل الغزو الاموي في القرن السابع الميلادي؟

هل لهذه اللغة علاقة ولو بسيطة بالنحو العربي وبالشعر العربي؟.

فكيف يدعي أقوام اليوم أنّ البونيقية عربية و ان المغرب الامازيغي كان يتكلم عربية فينيقية؟

فكيف يعرّب البونيقيون المغرب الامازيغي الكبير بعربية اليوم، وهم لا يعرفونها وغير عربية؟

البونيقية لغة سامية مثل العبرية ، لكن..لا البونيقية لها علاقة بالعربية  ولا العبرية..

هذه الفينيقية التي لا نسب لها ولا شعر ولا علم ولا فصاحة ولا نحو ولا صرف،لم يتكلم بها المغرب الامازيغي الكبير الا بعض النخب زمن الدولة القرطاجية في تونس و فقط اما عامة الشعب كانت لغته امازيغية 
نحن نعرف جيدا نهاية الخرافات التي لا أصل لها في العلم
اللغة

من الماكد تاريخيا و اركيلوجيا ان الكتابة البونيقية  و هي مرتبطة بالوجود اللغوي البونيقي لم يعد لها اي اثر او وجود في شمال غرب افريقيا ابتداءا من نهاية القرن الثاني الميلادي  وهذا مثبت اركيلوجيا وخاصة بعد سيطرت الرومان على المنطقة و انهيار لكل اثر ثقافي او بشري للنضام القرطاجي البونيقي حيث ان كل الكتابات بعد القرن الثاني ميلادي المكتشفة في شرق الجزائر و جهة تونس كلها من النوع التفيناغ الليبي الامازيغي ولن تجدوا ابدا اثار كتابة بونيقية بعد القرن الثاني ميلادي

خرافة استمرار اللغة البونيقية الى غاية دخول العرب الامويين في القرن السابع الميلادي يستند اصحابها الى كلام القديس اغستين و الى خرافة وجود نصب اثري في جنوب قسنطينة بالجزائر يقول انن كنعانيون هربنا من النبي يوشع بن نون 

 دراسة اكاديمية  تبطل وو تفند  كلام  المؤرخ بروكوبيوس  واغستين و هجرة الفينيق  الى المغرب الكبير  و تبطل استمرار اللغة البونيقية الى غاية الغزوات الاموية في القرن 7 ميلادي من اعداد الباحث فيليب شميتز  

Philip Schmitz 

او لا
النصب التذكاري الفينيقي الذي تكلم عنه بروكوبيوس Procope de Césarée المتوفي سنة 565 ميلادي وقال انه موجود في مدينة (تيجيس ) وهي الان مدينة عين البرج حوالي 40 كلم جنوب قسنطينة هذا النصب لا وجود له و لم يكتشفه احد الى غاية اليوم و يبقى كلام بركوبيوس عن النصب مجرد قصة لا اثبات لها اركيلوجي وتعد من الاساطير المنقولة عن مؤرخين اقدم منه لكن مع تحريف مضمون القصة و مكانها
ثانيا
قصة الهجرة الكنعانية او النصب الفينيقي التي ذكرها بركوبيوس و التي تفيد ان مجموعة كنعانية هربت من الملك يُوشَعُ بْنُ نُونٍ او من بني اسرائيل يبدوا ان بروكوبيوس نقلها عن مؤرخين سبقوه و لم يرى النصب الفينيقي المزعوم بعينه
حيث نجد نفس القصة لبركوبيوس عند مؤرخين اخرين سبقوه ولكن بصيغة مختلفة تماما 

سكستوس يوليوس أفريكانوس Sextus Julius Africanus (مؤرخ مسيحي) (من مواليد القرن الثاني وتوفى في حوالي 250 م ) يعرف بأنه أول مؤرخ انتج التسلسل الزمني العالمي، بعض الأدلة تشير على أنه من اصول رمانية ولكنه يدعي بأنه من مواليد القدس
وهو يتكلم عن الكنعانيين وحربهم مع الاسرائيلين قال انهم (الكنعانيين هربو من وجه ابن اسرائيل و نزلوا بمدينة طرابلس افريقيا 

Ceux-ci ont fui devant le visage des fils d'Israël et se sont installés à Tripolis deAfrique,

 

 ايضا  القصة ذكرها المؤرخ و القديس هيبوليت الرومي 170 الى 235 ميلادي  Hippolyte de Rome

و بصيغة مختلفة ايضا و في منطقة بعيدة عن شمال الجزائر حيث تكلم عن نفس القصة لكن في منطقة جزر البليار الاسبانية قال ان سكان الجزر البيليار الاسبانية هم كنعانيين هربوا من وجه يوشع بن نون

Les îles, cependant, qui appartiennent à Hispania Terraconensus et qui s'appellent Baleari, sont trois.... Les habitants c'étaient des Cananéens qui fuyaient la face de Josué, fils de Nun,


في دراسة اكاديمية حديثة حول كلام بروكوبيوس و هجرة الفينيق من اعداد الباحث فيليب شميتز  اكد ان رواية بروكوبيوس عن لوح اثري في جنوب قسنطينة يقول ان هناك كنعانيين هربوا من يوشع بن نون الى شمال شرق الجزائر ماهي الا اسطورة نقلها بروكوبيوس عن مؤرخين سبقوه لكن تم تغيير صيغة ومكان القصة 
انظر مقتبس من الدراسة 

Les inscriptions phéniciennes de Procope: jamais perdues, introuvables.» Palestine Excavation 

Procopius' Phoenician Inscriptions: Never Lost, Not Found.” Palestine Excavation






الدراسة للباحث قيليب سميت خلصت الى ان كلام بروكوبيوس في540 ميلادي عن هروب كنعانيين الى  شرق الجزائر ماهو الى نقل و تحريف لكلام مؤرخين سابقين 

في نهاية الدراسة اكد الباحث فيليب سميث انه لا احد في الوقت الحالي من الباحثين يصدق كلام بروكوبيوس و لا يوجد كتابة فينيقية او اثار تقول عن هجرت كنعانية الى شمال شرق الجزائر  و لا يوجد اي كتابة فينيقية في زمن بروكوبيوس لانها انقرضت قبل ذلك حوالي القرن الثاني ميلادي 



مصطلح البونيقية بعد القرن الثاني ميلادي يعني الامازيغية و لا يعني الفينيقية 
من الماكد تاريخيا و اركيلوجيا ان الكتابة البونيقية لم يعد لها اي اثر او وجود في شمال غرب افريقيا ابتداءا من نهاية القرن الثاني الميلادي وخاصة بعد سيطرت الرومان على المنطقة و انهيار لكل اثر ثقافي او بشري للنضام القرطاجي البونيقي حيث ان كل الكتابات بعد القرن الثاني ميلادي المكتشفة في شرق الجزائر و جهة تونس كلها من النوع التفيناغ الليبي الامازيغي 







الخط الليبي او الامازيغي كان  موجود في كل مناطق شمال غرب افريقيا كما تشير اليه الخريطة التالية  الى غاية القرن السادس و لا وجود لاي اكتشاف لكتابة بونيقية او فينيقية في القرن الخامس او السادس ميلادي زمن اغستين و التي انتهت اثارها حوالي القرن 2 م  
اذا  نقل  عثمان سعدي  كلام او خرافة وجود اثر كتابة بونيقية  عن كلام باحثين فرنسيين بدورهم نقلوا عن كلام اغستين من القرن السادس ميلادي و الذي بدوره لم يرى اي اثر اركيلوجي لكتابة بونيقية بل نقل عن كلام بركوبيوس اسطورة تفيد ان سكان شرق الجزائر كنعانيين لا دليل اثري يسندها 

المصدر  الباحثين  الصفحة 57 من كتاب 

Claude Lepelley‏، Xavier Dupuis


Frontières et limites géographiques de l'Afrique du Nord antique





 القديس اغستين  ياكد بنفسه ان كلمة بونيق كان يقصد بها اللغة الافريقية اي الليبية بمعنى الامازيغية و لا يقصد بها الفينيقية كما يروج لها عثمان سعدي و القومجيين المستعربين في المغرب الكبير  



وردا لمن يقول ان الشرق الجزائري و تونس كانت ناطقة بالفينيقية او البونيقية نقول لهؤلاء  هذا كذب وتدليس على التاريخ فاللغة البونيقية وهي اصلا خليط بين اللغة الامازيغية واللغة الفينيقية كان يتكلم بها فقط النخبة الحاكمة و التجار و لم تكن لغة العامة  ولم تكن مفهومة لدى الجيش القرطاجي ولا عند الاهالي وخير مثال على ذلك هو شهادة المؤرخ (بوليب) الذي كان شاهد عبان حيث ذكر لنا ان الجيش القرطاجي كان مكون من عدة عرقيات وحتى يتواصل معها الحكام القرطاجيون خاصة بعد بداية التمرد ضد قرطاج في هذه الوحدات بسبب عدم دفع مستحقاتها المالية المهم ذكر لنا المؤرخ ان الحاكم العسكري القرطاجي كان يستعمل المترجمين لاصال خطاباتهم الى مختلف الفرق العسكرية لان اغلبهم لا يتكلمون ولا يفهمون البونيقية وهذا ان دل فهو دليل قاطع على بطلان كذبة ان البونيقية كلغة كانت شائعة ومستعملة بين اهالي الشرق الجزائري او تونس التابعتين سابقا الى الحكم القرطاجي

ﺗﻄﺎﻭﻝ ﺍﻟقرطاجيين من النخبة الفينيقية الحاكمة  ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺎﻛﻨﺔ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ حوالي ﺳﻨﺔ 237 ق م .  بفرض  غرامات وضرائب مضاعفة و انتشار الجبروت و الظلم وسجن الابرياء والضعفاء الذين لم يستطيعوا دفع الضرائب ﻭﺴﺒﺐ ﺗﻐﻴﺮ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﻘﺮﻃﺎﺟﻨﻴﻴﻦ ﻣﻊ ﺍﻷﻫﺎﻟﻲ ﻓﻲ ﺍﻧﻘﻼﺏ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﻣﻦ ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻟﺘﺄﺛﺮ ﻭﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ التجاري الثقافي ﺇﻟﻰ ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺔ ﻭﺍﻟﺼﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻜﺮﺭﺓ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻫﺎﻟﻲ ﻭﺍﻟﻀﻴﻮﻑ ﺍﻟﻤﺘﺴﻠﻄﻴﻦ ﻭﺗﻄﻮﺭﺕ ﺍﻟﺘﺤﺮﺷﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﻋﺪﺍﺀ ﻭﺗﺒﺎﻏﺾ . ﻓﺜﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﻗﺮﻃﺎﺟﺔ ﺟﻴﺸﻬﺎ، ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ ﻓﻲ ﺃﻏﻠﺒﻴﺘﻪ ﻣﻦ " ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻎ " ، ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﻣﺎﺗﻮﺱ  يداية من 234 الى  241 ﻕ . ﻡ، بعد ان رفضت دفع مستحقاته المالية  ﻭﻟﻢ ﺗﻌﺪ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺇﻟﻰ ﻣﺠﺎﺭﻳﻬﺎ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﺛﻼﺙ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻨﺎﺣﺮ
ومن ةهؤلاء الثوار على القرطاجيين ذكر لنا التاريخ وشهود العيان اهل مدينة عنابة الذي يروج البعض انهم كانوا فينيقيين كنعانيين ولكن الحقيقية هم امازيغ مثلهم مثل باقي شمال افريقيا وحاربوا مع اخوتهم الامازيغ الجبروت القرطاجي
اهل مدينة عنابة وسكان الشرق الجزائري  لم يكونوا ابدا فينيقيين بل كانوا في عهد قرطاجة امازيغ كما كان اسمهم النوميد وعند ثورة الامازيغ  النوميد على قرطاج بقيادة ماثيوس النوميدي انظم اهل عنابة (هيبون) الى اهلهم النوميد  والى ثورة البطل ماثيوس وقاموا بقتل وسلخ الفرقة العسكرية  القرطاجية المكونة من 500 جندي التي بعثتها قرطاج الى عنابة التابعة لهم تجاريا وهذا للسيطرة عليها بعد ان ثارت كل مدن افريقيا أي امازيغ المغرب الكبير على الحكم القرطاجي فارسلت حامية عسكرية قرطاجية الى عنابة  لدفعها الى الانضمام الى قرطاج ضد ثورة الامازيغ بقيادة ماثيوس النوميدي  لكن العنابيين انظموا وساندوا اهلهم ثوار النوميد  الامازيغ ضد قرطاج فثار العنابيون على الفرقة العسكرية القرطاجية وقتلوهم ورموهم من فوق الاسوار والاكثر من ذلك لم يسمحوا حتى بدفنهم في ارض عنابة 
وهنا نتسائل حول خرافات القومجيين المستعربين والمتفينقين التي تروج لعروبة وفينيقية اهل عنابة  والشرق الجزائري هل هؤلاء العنابيين  فينيقيين عندما   ثاروا ضد  حكام قرطاج  الفينيق  الا يدل هذا الحادث التاريخي على ان اهل عنابة ثاني مدينة قرطاجية من حيث الاهمية لا علاقة ولا ود بينهم وبين طبقة الفينيق الحاكمة في قرطاج الا يدل التحام العنابيين مع اخوتهم امازيغ النوميد ضد قرطاج على انهم شعب وعرق واحد 

انظر الحقائق المغيبة عن اهل عنابة ذكرها  المؤرخ polybius of megalopolis
كتاب
Histoire ancienne des Égyptiens, des Carthaginois, des Assyriens, des

رابط للاطلاع على المقال مترجم بالفرنسية






فيما يخص اكاذيب بن كولة فلو اعتبرنا كل اللغات المشرقية مثل السريالية و الكنعانية و البابلية و النبطية و غيرها من اللغاة المشرقية لغاة عربية لاعتبرنا اللغة العبرية لغة دولة اسرائيل كذلك لغة عربية رغم انف الجميع و ستلاحظون ان الفينيقية قريبة جدا للعبرية هذه هي الحقيقة التي يخفيها عنكم بن كولة
للتذكير ﻳﻌﺪ ﻣﺎﺗﻮﺱ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﺃﺑﻄﺎﻝ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻓﻲ ﺑﻼﺩ ﺗﺎﻣﺎﺯﻏﺎ ﺑﺼﻔﺔ ﻋﺎﻣﺔ  ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻗﺎﺋﺪﺍً ﻋﺴﻜﺮﻳﺎً ﻟﻴﺒﻴﺎً ﻣﺤﻨﻜﺎ ﻓﻲ ﺟﻴﺶ ﻗﺮﻃﺎﺝ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﺍﺩ ﺍﻟﻤﺄﺟﻮﺭﻳﻦ ﻟﻤﺴﺎﻧﺪﺓ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﻗﺮﻃﺎﺝ ﻓﻲ ﺧﻮﺽ ﺣﺮﻭﺑﻬﺎ ﺍﻟﺒﻮﻧﻴﻘﻴﺔ ﺿﺪ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻥ . الا ان التسلط والضلم القرطاجي دفع  البطل ﻣﺎﺗﻮﺱ  الامازيغي الى الثورة  ﺿﺪ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻘﺮﻃﺎﺟﻴﺔ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻋﺠﺰﺕ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻋﻦ ﺩﻓﻊ ﻣﺴﺘﺤﻘﺎﺗهم ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻭ ﺃﺟﻮﺭ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﺸﻜﻞ اغلبية ﻧﻮﺍﺓ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﻘﺮﻃﺎﺟﻲ اضافة الى بعض المرتزقة من اروبيين ومن الزنوج وغير ذلك . ﻷﻥ ﺍﻟﻔﻴﻨﻴﻘﻴﻴﻦ الفنيفيين في قرطاج لم يكن لهم أي كتلة سكانية من العرق الفينيقيى اتكوين جيش من ارومة فينيقية  لانها اقتصرت فقط على وجود شبه مجهري ولنخبة من التجار و الحرفيين و البحارة والحمام لا غير لكن المكون الاساسي لقرطاج هم الافارقة أي الامازيغ وبهم كانت قرطاج تحارب الرومان وغيرهم



خلاصة الكلام  ما يلي:


لخضر بن كولة لن يفتح لكم ابدا المصادر الاسلامية التي ارخت لشمال افريقية لانها تدحر كل اكاذيبه , لخضر بن كولة يعتمد اساسا على كلام المستشرقين الغربيين الذين حاربوا الاسلام و بسحر ساحر تحولوا الى ناس صادقين و كلامهم قرءان لا ياتي منه الباطل

 لخضر بن كولة لن يكلمكم قط علىعن نتائج التحاليل الجينية للفينيقيين  j2  و العرب  j1و الامازيغ  e3لانها تفضحه و تبهدله -  لخضر بن كولة لن يسمي لكم اي ثورة فجرها الفينيقيين ضد الرومان بعد سقوط قرطاج لانهم انقرضوا و لن يقول لكم هذه الحقيقة حتى يلج الجمل في سم الخياط
لخضر بن كولة لن يقارن امامكم حروف التيفيناغ بنطقها مع حروف الفينيقية بنطقها

لخضر بن كولة لن يعترف لكم ابدا انه لا وجود لاي مدينة رومانية تم تاسيسها زمن ماسينيسا الذي عاش قرنين و نصف قبل الميلاد و لن يظهر لكم العملة النقدية لتلك الحقبة التي تحمل صور ملوك نوميديا و ليس اباطرة روما لانه سيفضح نفسه و يفضح من يخون ماسينيسا لان لو كان ماسينيسا فتح الباب فعلا للرومان لوجدنا مدن و حصون رومانية تاسست في بلادنا في عهده اي اكثر من قرنين قبل الميلاد اما الحقيقة تقول ان كل المدن الرومانية مثل تيمقاد و جميلة و تيبازة و غيرها تاسست في القرن الاول بعد الميلاد اي 3 قرون بعد اختفاء ماسينيسا و عملة ماسينيسا و غيره من النوميديين كانت تحمل صورهم و ليس صور الرومان مما يؤكد على استقلالهم و سيادتهم على وطنهم عكس ما يقوله بن كولة


 لخضر بن كولة لن يقول لكم ابدا ان ماسينيسا كان مزدوج اللغة يكتب بالبونيقية الفينيقية و بالليبية الامازيغية اي التيفيناغ و الدليل موجود لكنه كذاب لا يريد البوح بكل هذه الحقائق.





الدليل كما تلاحظون هي منقوشات الملك الامازيغي ماسينيسا ( ماس نسن أي سيد القوم) الذي كان يكتب على الصخر بالتيفيناغ أولا ثم يترجم بلغة حلفائه الأوائل أي الفينيقيين في ما تبقى له من الصخر و هذا دليل آخر على استقلالية التيفيناغ و أولويته فإن كان مشتق من الفينيقية فلمذا كان يكتب ماسينيسا باللغتين ؟ هل فيكم من رأى حاكما أوربي يكتب بلغته ثم يردفها باللاتينية؟
لمن أراد أن يتأكد من هذه الحقيقة فعليه بأبحاث الدكتور بهجت قبيسي أحد أعمدة البعثيين العروبيين في سورية الذي أكد ما قلناه سابقا.

اللوحة محفوظة في متحف اللوفر بفرنسا
Musée du Louvre. Cliché Sophie A. de Beaune

انتهى عصر الكذب يا بن كولة اليس كذلك 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire