samedi 11 juin 2022

الاحاديث الضعيفة واثرها في الفكر القومي العروبي لابن باديس واتباعه

 

 الاحاديث الضعيفة واثرها في الفكر القومي العروبي لابن باديس واتباعه

قرانا من الكثير من من يدافعون عن القومية العربية ان الهوية العربية التي توصف بها شعوب المغرب الاسلامي هي تقوم على اللسان العربي  وليس على الاصل الاثني ويستعمل الكثير القول ان كل من تكلم العربية هو عربي وهي النظرية التي اصبح يتداولها بعض العروبيين (اصحاب الفكر القومي العربي)
في الجزائر احدى أهمّ أعراض رهاب الآمازيغية، تكرار البيت الشّعري الشّهير لعبد الحميد ابن باديس رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين كأنه تعويذة أو تميمة تقال في وجه المخالفين : “شعب الجزائر مسلم وإلى العروبة ينتسب”.


كثيرا ما صدع رؤوسنا القوميين  المستعربين   في شمال افريقيا على  مواقع الانترنت  و غيرها بالاستدلال على عروبة الجزائر و المغرب الكبير بشعار جمعية العلماء الجزائريين ( شعب الجزائر مسلم و الى العروبة ينتسب )

هذا الشعار الذي اخترعه الامام عبد الحميد ابن باديس رحمه الله  سنة 1937م اصبح شعار بمثابة اية من ايات القرءان الكريم لا ياتي من بين ايديهم الباطل و اعطوا  لكلام الامام ابن باديس قدسية لا تقبل النقاش و كانه نبي لقد أصبحت هذه العبارة ملازمة لخطاب جميع المصابين برهاب الآمازيغية، في جميع مراحله وتهجماتهم على كل رموز الهوية الامازيغية
قبل ان نكشف لكم زيف وبطلان شعار شعب الجزائر الى العروبة ينتسب نذكر القارئ الكريم ان ابن باديس كان يعتقد ان الجزائر عرقيا امازيغية و ليست عربية و انما عروبتها مكتسبة من خلال اللسان العربي الذي تعلمه اغلب الامازيغ وحسب ابن باديس ان كل من يتعلم العربية يصبح عربي وهذا الكلام باطل شرعا كما سنبينه لاحقا
وفكر القومي العربي كانت جمعية العلماء الجزائرية هي اول من دعى اليه و عمل على نشره في عقول الجزائريين حيث و صل بهم الجراة الى الادعاء ان الرسول محمد عليه الصلاة و السلام هو اب القومية العربية و استندوا في ذلك الى احاديث كلها موضوعة و ضعيفة تقول ان كل من تكلم العربية هو عربي حتى لو كان اصله غير عربي وهذا باطل طبعا و مخالف لكتاب الله و للاحاديث الصحيحة كما سنبينه في هذا المقال

انظر جريدة الشهاب شهر جوان 1936م 

على سبيل المثال نذكر ان الامام عبد الحميد بن باديس الذي يعتبر رائد الاصلاح الديني و رمز زعماء  اديولوجية القومية العربية في الجزائر يقول  في مجلة الشهاب (فبراير1938)
(مـا مِن نكـير أن الأمة الجزائرية كـانت مازيغـية من قديم عهدها"، ولم تستطع أمة فـي التاريخ أن تقلبها عن كيانها (أو) أن تـَخرُج بها عن مازيغيتها ... بل كانت هي تبتلع الفاتحين)....................
لا فرق بين العرب الفاتحين و الامازيغ ابناء الوطن الاصليين

رابط مباشر لتحميل جريدة الشهاب 1938م



طيب اذا كان ابن باديس يعترف بامازيغية الشعب الجزائري و يعترف بنسبه الامازيغي الصنهاجي كثيرا ما يذيل ابن باديس رحمه الله مقالاته باسم ( الصنهاجي ) وهو اعتراف ضمني بأصوله الأمازيغية باعتباره سليلا لآل صنهاج  الفبيلة الامازيغية ذات العراقة في التاريخ بدولتهم العتيدة ( الدولة الصنهاجية )  فما الذي جعله يعتنق القومية العربية يا ترى رغم ان الدين الاسلامي يحرم الانتساب الى غير الاباء و الاجداد 
 انظر مقال نشر في جريدة البصائر السنة الاولى في عدده الثالث في الصفحة ٢




غير أن ابن باديس  لم يعط للأمازيغية قدر عطائه للعروبة ، فلم يمنحها سوى شرف الإنتساب الباهت لها ، فقد كان (عروبيا ) حتى النخاع منتسبا للعرب  ولمشروع القومية العربية خادما لأجدنتها وأدلجتها وجر كثير من المغاربة وراء فكره الفومجي  جرا و الغريب اننا عندما نتصفح و نتحقق من كلام ابن باديس حول عروبة الجزائر نصدم ان كل فكره القومي العروبي مبني على الاستناد الى احاديث نبوية ضعيفة جدا لا يجوز الاستناد لها شرعا
نعم عزيزي القارئ الفكر القومي العروبي الباديسي يستند الى احاديث ضعيفة جدا وموضوعة  تجعل كل من تعلم العربية يصبح عربيا رغم انفه كما سنكتشفه في هذا المقال وهذا النظرية الباطلة شرعا هي  تبين ان ابن باديس لم يكن عالما بعلوم الحديث النبوي و لا يميز بين الصحيح و الضعيف منه لهذا وقع واوقع معه اتباعه في خرافة القومية العربية 
حيث بالعودة الى جريدة الشهاب الجزء الثاني عشر نوفمبر 1934م ذكر ابن باديس ان الحكم الشرعي الذي يجعل الانسان عربيا هو اللسان العربي بمعنى ان كل من يتعلم اللغة العربية يضبح عربيا حسب ابن باديس و في هذا الخصوص ذكر حديث نبوي  ضعيف جدا لا يجوز شرعا الاستدلال به





طبعا كلام ابن باديس شرعا هو باطل شرعا و لعدة اسباب

اولا  صحة هذا الحديث الذي حكم عليه بالضعف الشديد و لا يجوز الاستدلال به في تحديد الهوية العرقية للجزائريين :
( ليست العربية بأب لأحد منكم أو أمّ ، وإنّما هي اللسان ، فمن تكلم العربية فهو عربي )
قال الألباني في " كتاب سلسلة الاحاديث الضعيقة " رقم الحديث  (926) : ضعيف جداً
انظر الكتاب على الرابط التالي المجلد الثاني


http://waqfeya.com/book.php?bid=505ا

التحميل المباشر 
https://ia800301.us.archive.org/16/items/WAQdaifaa/daifaa02.pdf




نعتقد يقينا ان ابن باديس لم يكن عالما بضعف الحديث الذي استند اليه للقول ان الجزائر عربية الهوية من خلال اللسان وهذا ما اوقعه في خطا كبير جدا جعله وجمعية العلماء الجزائريين ينشرون و ياسسون لفكر القومية العربية في بلادنا  على اساس حديث ضعيف جدا لا يجوز الاستناد اليه 
إخواني وأخواتي. قال الرسول صلى الله عليه و سلم:


(من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار) متفق عليه 
وقال:
(كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع) صحيح مسلم
إ
ذاً، مسألة نقل الأحاديث عن الرسول صلى الله عليه و سلم  و الاستشهاد بها مسألة دقيقة و خطيرة إذ أنها قد تودي إلى النار و العياذ بالله
الأحاديث المنسوبة إلى النبي عليه الصلاة والسلام منها ما هو صحيح لا شك في نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم ومنها ما هو ضعيف  وموضوع في نسبته شك لا يجوز الاستناد اليها 

 لكن اليوم نقول لاتباعه و من يقول شعب الجزائر الى العروبة ينتسب  قد اقمنا الدليل الشرعي على بطلان كلام ابن باديس  و على الاساس الشرعي الذي استند اليه في الدعوى الى القومية العربية في الجزائر 
 ان كنتم تؤمنون حقا بكتاب الله و الحديث الصحيح لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال 
(مَن حَدَّثَ عَنِّي حَدِيثًا يَرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الكَاذِبَيْن ) – رواه مسلم 
 وقد ثبت عنه صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال (مَن كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَليَتَبَوَّأ مَقعَدَهُ مِنَ النَّارِ ) – متفق عليه لهذا لا يجوز الاستدلال بالحديث الضعيف و الموضوع في امور مثل الاصول و الاعراق لان هذا تلاعب باصول الناس و نسبهم الى غير ابائهم و الى غير قومهم
 تجد بعض الجهال يريدون تعريب الاجناس الغير عربية بالاستناد الى هذه الاحاديث الضعيفة فيظنون أن نشر هذا من الأشياء التي تحذر الناس وتخوفهم من الانتساب الى قومياتهم  الاصلية مثل الامازيغية ، وهو لا يدري أن الأمر خطير ، و كذب على رسول الله عليه الصلاة و السلام وأن تخويف الناس بما لا أصل له : حرام ؛ لأنه من الترويع بلا حق ، أو يكون فيه الترغيب في اعتناق القومية العربية  وهو لا يصح شرعا و لا يجوز تغيير النسب
و الكذب على الرسول من خلال الاستناد الى الحديث الموضوع و الضعيف كبيرة من الكبائر و محرَّمٌ ؛ لأن الناس الجاهلين بصحة الحديث  يعتقدون أن هذا ثابت فيحتسبونه على الله عز وجل  وانه من الدين وهو ليس كذلك .
فليحذر هؤلاء الذين ينشرون هذه المنشورات من أن يكونوا ممن افتروا على الله كذباً ليضلوا الناس بغير علم ، وليعلموا أن الله لا يهدي القوم الظالمين ، وأن هذا ظلمٌ منهم أن ينشروا لعباد الله ما لا يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم

الفكر القومي العربي الباديسي مبني على احاديث ضعيفة تخالف كتاب الله و المتفق عليه من الحديث الصحيح لأن الإسلام ُيحرم التحول من قوم الى قوم وادعاء الإنتساب للغير في آية صريحة ( أدعوهم لأبائهم...) وهي الآية التي استرجع بها ( زيدٌ ) حارثيتهُ ، و الذي رباه الرسول عليه الصلاة و السلام حتى اصبح الناس ينادونه زيد بن محمد

 فما لا يجوز على مستوى الفرد، لا يجوز قياسا على مستوى الجماعة ؟؟؟؟ فكيف أن الله حرم انتساب زيد لمحمد ، ويرضى بانتساب الأمازيغ للعرب؟
وهناك كثير من الأحاديث الدالة على تحريم الإنتساب للغير .
قال تعالى في سورة الأحزاب " ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ،
عَنْ سَعْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ:
سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "مَنْ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّهُ غَيْرُ أَبِيهِ فَالْجَنَّةُ عَلَيْهِ حَرَامٌ"
رواه البخاري ومسلم
قال تعالى :وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ

السؤال :

ما هو حكم ذاك الرجل الذي يغير نسبه إلى غير نسبه.
عَنْ سَعْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ:

سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "مَنْ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّهُ غَيْرُ أَبِيهِ فَالْجَنَّةُ عَلَيْهِ حَرَامٌ"
رواه البخاري ومسلم
عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
"لَا تَرْغَبُوا عَنْ آبَائِكُمْ فَمَنْ رَغِبَ عَنْ أَبِيهِ فَهُوَ كُفْرٌ"  رواه البخاري ومسلم
قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( اِثْنَتَانِ فِي النَّاس هُمَا بِهِمْ كُفْرٌ : الطَّعْنُ فِي النَّسَب ، وَالنِّيَاحَةُ عَلَى الْمَيِّتِ ).
عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ عَنْ أَبِيهِ قَالَ:
خَطَبَنَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ فَقَالَ : مَنْ زَعَمَ أَنَّ عِنْدَنَا شَيْئًا نَقْرَؤُهُ إِلَّا كِتَابَ اللَّهِ وَهَذِهِ الصَّحِيفَةَ قَالَ وَصَحِيفَةٌ مُعَلَّقَةٌ فِي قِرَابِ سَيْفِهِ فَقَدْ كَذَبَ......... إلى أن قال :"وَمَنْ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ أَوْ انْتَمَى إِلَى غَيْرِ مَوَالِيهِ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ لَا يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ صَرْفًا وَلَا عَدْلًا"  رواه مسلم
ان اللعب بالأنساب امر خطير ومحرم حينما ينسب الرجل نفسه لغير أبيه فيقول إنه ابن فلان وليس كذلك, سواء انتسب إلى أب غير أبيه أو إلى جد غير جده, أو إلى قبيلة غير قبيلته فعليه لعنة الله، ورسوله والناس أجمعين, حينما جحد نعمة والديه, وحينما عبث بنسبه وادعى ما ليس له. قبيح اشد القبح أن يتكبر الولد على أبيه .. فيشمئز من اسم أبيه أو نسبه .. فيبدله و يحرفه، إن تغيير الإنسان لنسبه فيه جحد لنعمة الله وعقوق للوالدين .. ولهذا فإذا جحد الولد أباه ونسبته إليه حلت عليه لعنة الله،واعتبر كافر بنص الحديث الصحيح 
من ادَّعى لغيرِ أبيه وهو يعلمُ فقد كفر ، ومن ادَّعى قومًا ليس هو منهم فلْيتبوَّأْ مقعدَه من النارِ ، ومن دعا رجلًا بالكفرِ ، أو قال : عدوُّ اللهِ ، وليس كذلك إلا حارَتْ عليه.
الراوي: أبو ذر الغفاري
المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الأدب المفرد
الصفحة أو الرقم: 336
خلاصة حكم المحدث: صحيح
التخريج : أخرجه البخاري (3508)، وفي ((الأدب المفرد)) 

(433) واللفظ له، ومسلم 

رابط للاطلاع على الكتاب و الحديث

https://books.google.dz/books?id=T4dyD

وهاكم موقع الشيخ السلفي ابن الباز يوضح لكم تحريم الانتماء الى غير الاباء و الى غير قوميتنا 

https://binbaz.org.sa/audios/2481/565-%

 حينما يعق الانسان  والده  وقومه وينسب نفسه الى غيرهم حلت عليه لعنة الله, وعد كافرا حينما جحد قرابته وتكبر عليهم لأي أمر من الأمور.. كمنصب أو مال أو جاه دنيوي .او مركز ديني  حلت عليه لعنة الله, حينما غش المسلمين حلت عليه لعنة الله, وحينما دخل في قوم وليس منهم حلت عليه لعنة الله تذكروا هذا جيدا ولا تكونوا من الكافرين 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire