samedi 27 août 2022

هل طارق بن زياد اصله من المغرب الاقصى ام من الجزائر؟

 هل طارق بن زياد اصله من المغرب الاقصى ام من الجزائر؟

من اقدم الاشارات على زمن ومكان ظهور طارق بن زياد نجد المعلومة ذكرها هو كتاب فتوح مصر و المغرب لابن عبد الحكم من القرن 9 م


جاء في كتاب فتوح مصر والمغرب باب ذكر وفاة عمرو بن العاص وصية عمرو بن العاص عند موته ان طارق كان واليا على مدينة انطابلس عينه الاموي مروان بن عبد الملك زمن القائد زهير بن قيس البلوي يعني قبل ظهور موسى بن نصير
وهي انطابلس التي تعرف باسم برقة يعني في اقليم شرق ليبيا حاليا و بالتالي اول ظهور لطارق بن زياد لم يكن في بلاد المغرب الاقصى وهذا ينفي ان يكون من المغرب الاقصى كما يزعم البعض
مقتبس من النص
وكان مقتل زهير وأصحابه كما حدثنا يحيى بن بكير عن الليث، فى سنة ستّ وسبعين.
قال: وكان بأملس من بريّة أنطابلس رجل من مذحج يقال له عطيّة بن يربوع
خرج بابن له هاربا من الوباء، وكان فى تلك البرّيّة جماعة من المسلمين، فاستغاثهم وركب فيمن حوله من الناس، فاجتمع إليه سبعمائة رجل، فزحف بهم إلى الروم، فقاتلوهم فهزموهم، واعتصموا بسفنهم، وهرب من بقى منهم.

وبلغ ذلك عبد العزيز بن مروان، فبعث إليها غلاما يقال له تليد، ووجّه معه ناسا من أشراف أهل مصر فضبطها.

حدثنا يحيى بن بكير، عن الليث بن سعد، قال: أمّر على أنطابلس حين قتل زهير طارق، فثقل على الناس إمامة تليد بهم، لأنه عبد، فبلغ ذلك عبد العزيز بن مروان فأرسل إلى تليد بعتقه، وأقام بأنطابلس

انتهى كلام ابن عبد الحكم
تتفق اغلب المراجع التاريخية القديمة ان طارق بن زياد من البربر (الامازيغ) من قبيلة بن ونمو من ورفجومة من نفزة او نفزاوة من قبيلة لواتة الامازيغية واقدم هذه المراجع التي ذكرت النسب الامازيغي من بن ونمو من نفزاوة

نجد ه في كتاب نزهة المشتاق في اختراق الافاق للادريس 1100 ميلادي ذكر ان طارق ابن زياد امازيغي من القبيلة الكبرى زناتة ذكر الادريسي ان طارق بن زياد هو بن ونمو من زناتة
ولعلمك بن ونموا في المراجع التاريخية القديمة هو بطن من بطون قبيلة ورفجومة الاوراسية الجزائرية من فروع نفزاوة اللواتية 
ذكر ابن حزم الاندلسي في كتاب جمهرة العرب ان ونموا من ورفجومة من نفزاوة من لوا الاصغر ''لواتة''
و ثاني اقدم المراجع التي بينت اصل طارق بن زياد هو المؤرخ ابن عذارى المراكشي
ذكر ان طارق بن زياد بن عبد الله بن ولغو بن ورفجوم بن نبرغاسن بن واماص بن يطوفت بن نفزاو
و هو بذلك يتفق مع ما ذكره الادريسي في نسب طارق الى بن ونمو النحدرين من ورفجومة النفزية
انظر صورة من كتاب البيان المغرب في اخبار الاندلس والمغرب


ماهو الموطن الاصلي لقبيلة نفزاوة هل هو المغرب الاقصى ام الجزائر؟
تاكد اغلب المراجع التاريخية القديمة ان نفزاوة الذي ينتمي اليها طارق ابن زياد هي فرع من قبيلة اكبر اسمها نفزاو وهي نفسها لواتة
ذكر ابن خلدون و ابن عذارى المراكشي
نفزاوة بن يطوفت بن نفزاو بن لوا الاكبر بن زحيك
نفزاو = لوا الاصغر انظر ابن خلدون


ذكر ابن خلدون في كتاب العبر ان لواتة هي نفسها نفزاو و سماها لوا الاصغر بن لوا الاكبر بن زحيك و انهم بدو رحل ضواعن موطنهم بين برقة الى غاية جبال الاوراس في الجزائر وهذا المجال الجغرافي لا علاقة له بالمغرب الاقصى
مما يستفاد منه ان طارق ابن زياد هو ابن قبيلة نفزاوة بن يطوفت بن لوا الاصغر (لواتة) اصله القديم من المنطقة الممتدة من برقة الى جبال الاوراس و لا علاقة لنفزاو او لوا الاكبر جد طارق الاعلى بمنطقة المغرب الاقصى
مقتبس من كتاب ابن خلدون

الخبر عن لواتة من البرابرة البتر وتصاريف أحوالهم

وهو بطن عظيم متسع من بطون البربر البتر ينتسبون إلى لوا الاصغر بن لوا الاكبر ابن زحيك ولوا الاصغر هو نفزا وكما قلناه ولوا اسم أبيهم والبربر إذا أرادوا العموم في الجمع زادوا الالف والتاء فصار لوات فلما عربته العرب حملوه على الافراد وألحقوا به هاء الجمع

وذكر ابن حزم أن نسابة البربر يزعمون ان سدراتة ولواتة ومزاته من القبط وليس ذلك بصحيح وابن حزم لم يطلع على كتب علماء البربر في ذلك وفى لواتة بطون كثيرة وفيهم قبائل كثيرة مثل سدراتة بن نيطط بن لوا ومثل عرورة بن ما صلت بن لوا وعد سابق وأصحابه في بنى ما صلت بطونا أخرى غير عروزة وهم أكررة وجرمانه ونقاعة مثل بنى زائد بن لوا وأكثر بطونهم مزاتة ونسائه البربر يعدون في مزاتة بطوناكثيرة مثل ملايان ومرنه ومحيحه ودكمه وحمره ومدونه وكان لواتة هؤلاء ظواعن في مواطنهم بنواحي برقة كما ذكر المسعودي وكان لهم في فتنة أبى يزيد آثار وكان منهم بجبل أوراس أمة عظيمة ظاهروا أبا يزيد مع بنى كملان على أمره ولم يزالوا بأوراس لهذا العهد مع من به من قبائل هوارة وكتامة ويدهم العالية عليهم تناهز خيالتهم الفا وتجاوز رجالاتهم العدة وتستكفى بهم الدولة في جباية من تحت أيديهم بجبل أوراس

انتهى كلام ابن خلدون


للعلم قبيلة نفزاوة اللواتية مثل اغلب القبائل الامازيغية كانت فروعها متوزعة على كامل شمال غرب افريقيا ذكر ابن خلدون ان قبيلة ورفجومة و نفزاوة تشتتوا في عدة مناطق في المغرب الكبير بسبب حروبهم مع اعدائهم فهناك نفزة في المغرب الاقصى ناحية اقليم الناظور و هناك نفزة في شرق الجزائر و حتى في طرابلس ليبيا كما يوجد زناتة و كتامة و صنهاجة في المغرب الاقصى و ايضا في الجزائر
طيب الى اي نفزة من هؤلاء ينتمي طارق ابن زياد النفزي الامازيغي
حيث جاء في كتاب معجم البلدان - الحموي - ج 5 -
باب النون و الفاء
رابط الكتاب
ذكر مدينتين باسم نفزة الاولى بناحية شرق الجزائر بمنطقة الجريد هي على الحدود التونسية الجزائرية و ذكر نفزة في المغرب الاقصى باقليم الاندلس قديما
نص مقتبس من كتاب معجم البلدان
نفزاوة: بالكسر ثم السكون، وزاي، وبعد الألف واو مفتوحة: مدينة من أعمال إفريقية، قال البكري: وتسير من القيروان إلى نفزاوة ستة أيام نحو المغرب، وبمدينة نفزاوة عين تسمى بالبربرية تاورغي، وهي عين كبيرة لا يدرك قعرها، ولمدينة نفزاوة سور صخر وطوب ولها ستة أبواب وفيها جامع وحمام وأسواق حافلة وهي كثيرة النخل والثمار وحواليها عيون كثيرة وفي قبلتها مدينة أزلية تعرف بالمدينة عليها سو وبها جامع وسوق، وبين مدينة نفزاوة وقابس ثلاثة أيام، وبينها وبين قفصة مرحلتان، وبينها وبين قيطون ثلاث مراحل، ومن نفزاوة تسير إلى بلاد قسطيلية وبينهما أرض لا يهتدى إلى الطريق فيها إلا يخشب منصوبة وأدلاء، فإن ضل فيها أحد يمينا أو شمالا غرق في أرض دهشة تشبه الصابون في الرطوبة وقد هلكت فيها العساكر والجماعات ممن دخلها ولم يدر أمرها، وتصل هذه الأرض السواخة إلى غدامس، ويقال: نفزاوة من نواحي الزاب الكبير بالجريد.
نفزة: بالفتح ثم السكون، وزاي: مدينة بالمغرب بالأندلس، وقال السلفي: نفزة، بكسر النون، قبيلة كبيرة منها بنو عميرة وبنو ملحان المقيمون بشاطبة، ينسب إليها أبو محمد عبد الله بن أبي زيد عبد الرحمن الفقيه النفزي أحد الأئمة على مذهب مالك وله تصانيف، وأبو العباس أحمد بن علي بن عبد الرحمن النفزي الأندلسي
رابط للاطلاع على كتاب معجم البلدان



هل طارق بن زياد من نفزاوة المغربية ام من نفزاوة الجزائرية؟
نلاحظ على وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفايسبوك و اليوتوب تراشق بين المغاربة والجزائريين على نسبة “طارق ابن زياد” كل طرف يدعي ان اصله من الدولة التي ينتمي اليها
ولعلمكم أن “شخصية طارق بن زياد في التاريخ الإسلامي لم يعتني بتاريخها المؤرخين القوميين العروبيين و لا المؤرخين الامازيغيين بقدر كاف من الوضوح من حيث هويتها وأصولها، وهناك اختلاف لدى البعض في القبيلة التي ينتسب إليها إن كانت هي قبيلة نفزة الموجودة في طرابلس أو نفزو في اقليم الناظور بالمغرب الأقصى او قبيلة نفزاوة في اوراس الجزائر
هاكم الجواب العلمي التاريخي المنطقي على مكان اصل طارق بن زياد الامازيغي
حيث بالرجوع الى اغلب المصادر و اقدمها مثل ابن عذارى المراكشي نجد انه يذكر ان طارق ابن زياد من قبيلة نفزة
طارق بن زياد بن عبد الله بن ولغو بن ورفجوم بن نبرغاسن بن واماص بن يطوفت بن نفزاو
ملاحظة مهمة
انظر في سلسلة نسب طارق ابن زياد حيث تجد انه ينتمي الى قبيلة ورفجومة النفزية
يعني طارق ابن زياد ورفجومي
فماهو موطن ورفجومة ؟
من خلال اطلاعنا على اصل وفروع قبيلة نفزاوة الامازيغية في كتاب العبر لابن خلدون نجد ان ورفجومة التي ينتمي اليها طارق بن زياد موطنها جبال الاوراس في الجزائر و ليس نفزة تلك القبيلة التي في المغرب الاقصى مع النتبيه ان المراجع التاريخية القديمة لم تذكر اي قبيلة باسم ورفجومة في المغرب الاقصى
انظر كتاب العبر لابن خلدون الجزء 6
(الخبر عن نفزاوة وبطونهم وتصاريف أحوالهم)]
وهم بنو تطوفت بن نفزاو بن لوا الأكبر بن زحيك، وبطونهم كثيرة مثل غساسة ومرنيسة وزهيلة وسوماتة وزاتيمة وولهاصة ومجره وورسيف، ومن بطونهم مكلاتة.
ويقال إن مكلاتة من عرب اليمن وقع إلى تطوفت صغيرا فتبناه، وليس من البربر.
ولمكلاتة بطون متعددة مثل بني ورياغل وكزناية وبني يصلتن وبني ديمان ورمحوق وبني يزناسن ويقال إن غساسة منهم، هكذا عند نسابة البربر مثل سابق المطماطي وغيره
ومن بطون ولهاصة ورتدين بن داحية بن ولهاصة وورفجومة بن نيرغاس بن ولهاص.
ومن بطون ورفجومة زكوله رجالة لذكاك بن ورفجوم إلى بطون أخرى كثيرة.
وكان ورفجومة هؤلاء أوسم بطون نفزاوة وأشدهم بأسا وقوة. ولما انحرف عبد الرحمن بن حبيب عن طاعة أبي جعفر المنصور وقتله أخواه عبد الوارث وإلياس وطالبهما ابنه حبيب بالثأر فلحق عبد الوارث بورفجومة، ونزل على أميرهم عاصم بن جميل بأوراس، وكان كاهنا فأجاره وقام بدعوة أبي جعفر المنصور، واجتمعت إليه نفزاوة
انتهى كلام ابن خلدون




ايضا جاء في كتاب فتوح مصر و المغرب للمؤرخ ابن عبد الحكم والمتوفي جوالي 871 ميلادي ان طارق بن زياد لم يكن في طنجة المغربية بل ارسله موسى بن نصير واليا على تلك المنطقة بعد ان عزل الحاكم السابق و ياكد ابن عبد الحكم ان طارق خرج الى تلك المناطق مع زوجته اسمها ام حكيم و ان طارق استقراولا في تلمسان الجزائرية ومنها اتصل بالامير الاسباني يوليان الذي ساعده في احتلال الاندلس كل هذه المعطيات تبين ان طارق بن زياد كان مولده و منشاه اقليم المغرب الاوسط او ما يعرف حاليا بالجزائر و ليس المغرب الاقصى
انظر كتاب فتوح مصر و المغرب



قبيلة نفزة الامازيغية التي ينسب لها طارق بن زياد موجودة في منطقة الاوراس شرق الجزائر حاليا و بالضبط هي كانت موجودة ناحية جنوب قسنطينة الارجح في مدينة عين البرج القريبة من مدينة سيقوس حاليا التابعة لولاية ام البواقي في الجزائر و قد ذكرها الرحالة المؤرخ ابي عبيد البكري 1094 ميلادي وحدد مكانها في كتابه المسالك و الممالك


من اين جاء الجيش الامازيغي الذي كان مع طارق ابن زياد و الذي عزى به شمال المغرب الاقصى مع موسى بن نصير و غزى به الاندلس
اغلب او كل المراجع القديمة تاكد ان طارق بن زياد كان اميرا على الجيش الذي غزى الاندلس و الذي كان عدد الامازيغ فيه هو 12 الف جندي
في هذا الخصوص يذكر لنا المؤرخ الرقيق القيرواني 1034 ميلادي في كتابه تاريخ افريقيا و المغرب ان الجيش الذي كان مع طارق بن زياد جاء من منطقة الاوراس في الجزائر وانه هو الجيش الذي كان مع الملكة الامازيغية الكاهنة بعد وفاتها في معركة ضد القائد الاموي حسان بن النعمان الغساني وانضمام ابنائها الى جيش العرب الامويين و اسلامهم ثم خرج جيش الامازيغ وكان عددهم 12 الف جندي مع عسكر العرب الاموين يجولون في انحاء المغرب الامازيغي الكبير يقاتلون بقايا الرومان و ايضا يقاتلون الامازيغ الذين لم يسلموا بعد حتى استقروا في مدينة طنجة شرق المغرب الاقصى حاليا
في زمن موسى بن نصير حيث امر عليهم طارق بن زياد النفزي ومن ثم قاموا بغزو الاندلس
 
المؤرخ ابن عذارى المراكشي ياكد ان الجيش الذي فتح الاندلس مع طارق بن زياد هم من امازيغ منطقة الاوراس الجزائرية الذين كانوا مع الملكة ديهيا (الكاهنة) زمن الامير العربي حسان بن نعمان و يقول ابن عذارى ان هذا الجيش الامازيغي من المغرب الاوسط يعني من الجزائر حاليا 
لعلمكم ابن خلدون يشير في كتابه العبر ان طارق ابن زياد امازيغي من قبيلة زناتة الامازيغية وذكر لنا بوضوح ان الامير المغراوي الزناتي ميمون بن جبل  امير الاوراس في الجزائرفي نسخ اخرى ذكر باسم ميمون بن جميل هو  ابن أخت طارق فاتح الاندلس

مقتبس من كلام ابن خلدون كتاب العبر الجزء السادس باب

-(الطبقة الاولى من صنهاجة وما كان لهم من الملك)

وأما أنجفة فبطونهم مفترقة وهم أكثر بطون صنهاجة. ولصنهاجة ولاية لعلي بن أبي طالب، كما أنّ لمغراوة ولاية لعثمان بن عفّان رضي الله تعالى عنهما، إلّا أنّا لا نعرف سبب هذه الولاية ولا أصلها. وكان من مشاهيرهم في الدولة الإسلامية ثابت بن وزريون ثار بإفريقية أيام السفّاح عند انقراض الأموية، وعبد الله بن سكرديرلك، وعبّاد بن صادق من قوّاد حمّاد بن بلكّين وسليمان بن مطعمان بن غيلان أيام باديس بن بلكّين. وبني حمدون وورا بني حمّاد ، وهو حمدون بن سليمان بن محمد بن علي بن علم، منهم ميمون بن جبل  ابن أخت طارق مولى عثمان بن عفّان صاحب فتح الأندلس في آخرين يطول ذكرهم

انتهى كلام ابن خلدون

ربط الاطلاع

https://al-maktaba.org/book/12320/3617

وهذا النص الخلدوني يبين لنا انه كان تحالف و نسب  بين قبيلة مغراوة الزناتية  واميرها ميمون بن جميل في الاوراس الجزائرية و قبيلة نفزة الزناتية التي ينتمي اليها طارق ابن زياد ومعروف ان قبيلة  مغراوة اصلها و موطنها هي منطقة افريقيا و المغرب الاوسط

وللعلم الاد ميمون بن جميل المغراوي الذي كان اميرا في الاوراس زمن خاله طارق ابن زياد كما بيناه سابقا 

انتقل اولاده لاحقا الى السكن في بلاد الاندلس و هذا ما ذكره ابن حزم الاندلسي عند ذكره بيوتات الامازيغ في بلاد الاندلس 

هؤلاء بني جميل اثبتت المراجع التي قدمناها لكم انهم كانوا اول امرهم زمن طارق ابن زياد ساكنين بمنطقة الاوراس الجزائرية ثم انتقلوا الى الاندلس و في الوقت الحالي بعد سقوط الاندلس نزحوا الى شمال المغرب الاقصى جهة طنجة و هم لا يزالون باسمهم بني جميل وهذا يدل انه حتى القبائل في شمال المغرب الاقصى اصلهم من اوراس الجزائر 

معلومات عن بني جميل 

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%86%D9%8A_%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84


ايضا هناك ادلة اخرى قاطعة تبين ان طارق بن زياد اصلهم من نواحي افريقيا تونس و شرق الجزائر و ليس من المغرب الاقصى حيث بالبحث في المراجع القديمة نجد ان طارق ابن زياد الامازيغي سكن و تزوج وخلف اولاد في بلاد الاندلس بين قبائل البربر وليس مع العرب ولم يثبت ان طارق استقر في المشرق العربي و الدليل الموثق على هذا هو كتاب
الانساب لعبيد الله صالح بن عبد الحليم الايلاني الذي نقل عنه المؤرخ ابن عذارى المراكشي نسب طارق ابن زياد الى قبيلة ورفجومة النفزية
عبد الحليم الايلاني ياكد ان طارق ابن زياد استقر في الاندلس مع قومه الامازيغ و خلفوا اولاد

مقتبس من كتاب الانساب للايلاني
فلما دخل طارق ابن زياد جزيرة الاندلس وسكن فيها مع اخوانه من البرابر فسكنوا فيها وتزوجوا فدخل عليهم علماء التابعين فقالوا لهم من انتم ؟ فقالوا نحن قوم من البربر جئنا برسم الجهاد ونحن من اجناس مختلفة فقالوا لهم ظلمتم اولادكم الذين ولدتم هاهنا يكبرون ولا يعرفون انسابهم فبعثوا جمله من نبهائهم حتى وصلوا الى افريقية فاجتمعوا مع ذي السن منهم فكتبوا لهم ذلك الكتاب
انتهى كلام الايلاني
عزيزي القارئ انظر جيدا لكلام المؤرخ الايلاني حيث يقول ان طارق سكن مع اخوانه البربر بلاد الاندلس وهذا دليل ان طارق بربري امازيغي و لو كان غير ذلك لسكن مع العرب الوافدين

ايضا في النص السابق للايلاني ذكر ان العرب التابعين لما سالوا القوم الذي سكن معهم طارق ابن زياد من انتم قالوا له انهم بربر (امازيغ)

ايضا الامازيغ الذين سكنوا الاندلس وكان معهم طارق ابن زياد ذكر الايلاني انهم تزوجوا و سكنوا في الاندلس و خلفوا اولاد يعني ان طارق اولاده و احفاده عاشوا  في الاندلس وليسوا في المشرق العربي

ملاحظة مهمة تتعلق بموضوع هل طارق ابن زياد اصله من الجزائر او من المغرب الاقصى 
نجد في كتاب الايلاني فقرة مهمة تفصل في هذا الموضوع جاء في النص انه  لما اراد احفاد وقوم طارق ابن زياد الذين سكنوا الاندلس  تسجيل نسبهم حتى لا يضيع هل ذهبوا الى المغرب الاقصى ام الى المغرب الاوسط و افريقيا التي كانت تعرف بها دولة تونس و شرق الجزائر ايام الاحتلال الاموي

في النص السابق للايلاني يذكر ان الامازيغ الذين سكن معهم طارق ابن زياد و لمعرفة اصولهم الامايغية بعثوا برجال من وجهائهم الى منطقة افريقيا يعني الى نواحي تونس و شرق الجزائر حسب الوصف و المعني القديم لكلمة افريقيا وهذا  ليكتبوا كتاب او مخطوط لانسابهم و لم يذهبوا الى مناطق المغرب الاقصى و هذه المعطيات التاريخية تضع حد نهائي للغط القائم حول اصل طارق بن زياد الورفجومي النفزي 
انظر كتاب ثلاثة نصوص عربية عن البربر فى الغرب الاسلامى : كتاب الانساب لابن عبد الحليم الايلاني على الرابط التالي


للتنبيه نقول إن “الفترة التي عاش بها طارق بن زياد لم تكن تعرف الحدود السياسية بين الدول التي نعرفها اليوم طارق بن زياد لم يكن يعرف دولة اسها المغرب الاقصى او الجزائر او ليبيا تلك التقسيمات الاستعمارية لبلاد الامازيغ ولا يمكن الكلام بانتمائه لدولة ما دون غيرها، لكنه في العموم قائد إسلامي أصوله امازيغية تاريخه ملك لكل الامازيغ و لا مجال للقومجيين العروبيين في الجزائر و المغرب الاقصى العياشة لاتخاذ تاريخ طارق ابن زياد الامازيغي مادة للتجادبات السياسية بين طائفتين منسلختين عن الامة الامازيغية و تعليقا على الموضوع
في مثل هذه القضايا وغيرها نقول ونعيد ونكرر أن بين المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريطانيا تاريخ مشترك. وطارق بن زياد هو قائد مغاربي امازيغي مسلم لم يكن يعلم ما معنى جزائري ولا مغربي تماما كما يوسف بن تاشفين وابن تومرت وابن باديس الزيري والقاضي عياض

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire